الدور الوسيط للتنظيم العاطفي وتقدير الذات البدنية في العلاقة بين النشاط البدني والرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة الممارسين للرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن طبيعة  العلاقة بين النشاط البدني والرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة مع التركيز على الأدوار الوسيطة لكل من التنظيم العاطفي وتقدير الذات البدني. اعتمدت الدراسة منهج وصفي باستخدام التصميم المقطعي ،شملت العينة (614) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الاولي بالجامعة. تم تطبيق المقاييس الاتية: مقياس النشاط البدني (PARS-3) ،  مقياس تقدير الذات البدني (PSPP)، ترجمة الباحثين   و مقياس الرضا عن الحياة ومقياس القدرة على التنظيم العاطفي للمراهقين، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، بما في ذلك الإحصاء الوصفي وتحليل الارتباط وتحليل الوساطة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في مستويات النشاط البدني وتقدير الذات البدني والرضا عن الحياة لصالح الذكور. كما كشفت النتائج عدم وجود تأثير مباشر دال احصائيا للنشاط البدني على الرضا عن الحياة بينما ظهرت آثار غير مباشرة عبر التنظيم العاطفي (B=0.0269, P<0.001) وعبرتقدير الذات البدني (B=0.0837, P<0.001) كانت ذات دلالة كبيرة. كما تشير النتائج الي ان التنظيم العاطفي وتقدير الذات البدني يلعبان دورا محوريا في تفسير العلاقة بين النشاط البدني والرضا عن الحياة ، فالنشاط البدني يؤثر في رضا الطلاب عن حياتهم بطريقة غير مباشرة من خلال تعزيز تقدير الذات البدني وتنمية التنطيم العاطفي ،ويوصي البحث ببرامج جامعية تدمج النشاط البدني بمكونات داعمة لصورة الجسد و تدريب علي مهارت تنظيم الانفعال لتحسين الرفاه

الكلمات الرئيسية