الهدف الرئيس لهذه الورقة هو تقديم تصور لواقع المدارس النوعية لذوي الاحتياجات الخاصة والتحديات التي تواجهها، وبعض التوصيات في ضوء بعض الدراسات، من خلال عدة محاور هي: المفاهيم والتعريفات، واقع هذه المدارس من حيث: الهيكل التنظيمي، والأهداف والشروط، وأعداد التلاميذ الملتحقين، ومعدلات الانتظام، ونسب إجادة القراءة والكتابة، ثم التحديات التي تواجهها مثل: الرضا الوظيفي، متطلبات تحقيق التميز المؤسسي، ومعوقات تطبيق معايير الجودة، وأخيرا عرض للتوصيات في ضوء الدراسات الحديثة. وتم تناول هذه المحاور في ظل، الخطوات المتسارعة نحو الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام؛ والتصور الذي قد يسود بأن تعارضا ما صريحا وواضحا بين الدور الذي تلعبه هذه المدارس وما تسعى لتحقيقه من أهداف من ناحية، وبين ما يتحقق من دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من أهداف، بما يضفي بظلاله على دورها الفعال القائم على تربية، وتعليم، وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة؛ والخدمات المقدمة، والتي غالبا لا توجد في المدارس الدامجة مثل المعلم المعد، والبرامج التعليمية، ووسائل التدريس؛ ناهيك عما توفره من تجانس بين هؤلاء الأفراد من نفس الفئة، وهو ما لا يتعارض مع الدور والأهداف المنشودة من الدمج الشامل؛ وأن لكل دور، ومهمة، ومسؤوليات جسام يسعى إلى تحقيقها في تكامل تام بما يصب في مصلحة ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية ويحقق لهم وللمجتمع المبتغى.
حسن أحمد سليم, محمد. (2024). المدارس النوعية لذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الواقع والتحديات. المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1(3), 45-62. doi: 10.21608/ajphh.2024.397914
MLA
محمد حسن أحمد سليم. "المدارس النوعية لذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الواقع والتحديات", المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1, 3, 2024, 45-62. doi: 10.21608/ajphh.2024.397914
HARVARD
حسن أحمد سليم, محمد. (2024). 'المدارس النوعية لذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الواقع والتحديات', المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1(3), pp. 45-62. doi: 10.21608/ajphh.2024.397914
VANCOUVER
حسن أحمد سليم, محمد. المدارس النوعية لذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الواقع والتحديات. المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 2024; 1(3): 45-62. doi: 10.21608/ajphh.2024.397914