تهدف الدراسة الحالية إلى إمكانية الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية قوى الشخصية، حيث تكونت عينة الدراسة من (198) تلميذ وتلميذة من الصف الأول والثاني الثانوي، وتم إختيار العينة بشكل عشوائى، واستخدمت مقياس امبو لأساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الأبناء ومقياس قوي الشخصية للاطفال ،واسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه دالة وموجبة بين أساليب المعاملة الوالدية (التسامح، التعاطف الوالدي، التوجيه للأفضل، الشعور بالذنب، التشجيع) وأبعاد قوى الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية وكانت جميع الارتباطات دالة عند مستوى 0.01 ولكن توجدعلاقة ارتباطيه دالة وسالبة بين أساليب المعاملة (الإيذاء الجسدي، الحرمان، القسوة، الإذلال، الرفض، الحماية الزائدة، التدخل الزائد، تفضيل الإخوة، التدليل) وأبعاد قوى الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية وكانت جميع الارتباطات دالة عند مستوى 0.01. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والأناث فى أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة البحث.
يسرى يحيى الصاوى, داليا, & حمدى محمد بكر, أسمهان. (2024). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بقوى الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ( دراسة مقارنة ). المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1(2), 1-48. doi: 10.21608/ajphh.2024.383611
MLA
داليا يسرى يحيى الصاوى; أسمهان حمدى محمد بكر. "أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بقوى الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ( دراسة مقارنة )", المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1, 2, 2024, 1-48. doi: 10.21608/ajphh.2024.383611
HARVARD
يسرى يحيى الصاوى, داليا, حمدى محمد بكر, أسمهان. (2024). 'أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بقوى الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ( دراسة مقارنة )', المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1(2), pp. 1-48. doi: 10.21608/ajphh.2024.383611
VANCOUVER
يسرى يحيى الصاوى, داليا, حمدى محمد بكر, أسمهان. أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بقوى الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ( دراسة مقارنة ). المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 2024; 1(2): 1-48. doi: 10.21608/ajphh.2024.383611