هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور اللعب في تنمية القدرات الحركية واللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية للعمر من (5 - 10) سنوات, استخدم المنهج الوصفي لهذه الدراسة ، كما إستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات من العينةالتي تم اختيارها عشوائيا من معلمي مراكز الإعاقة الذهنية بولاية الخرطوم والبالغ عددهم 75 معلم ومعلمة من 23 مركزاً للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بولاية الخرطوم, بعد جمع البيانات تم تحليلها بإستخدام الحاسب الآلي في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية لإستخراج الأساليب الإحصائية الآتية : ألفا كرونباخ لإيجاد الصدق والثبات, ثم إيجاد الإرتباط. وإختبار(ت) لإيجاد الفروق.نتائج الدراسة:ينمي اللعب المهارات اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بدرجة أعلى من المتوسط. توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحركية والمهارات اللغوية للاًطفال ذوي الإعاقة الذهنية. توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين نوع اللعب بالمراكز وتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. وختمت الدراسة ببعض المخترحات للبحوث المستقبلية.
عثمان محمد صالح, سـهـــير. (2024). دور اللعب في تنمية القدرات الحركية واللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1(1), 39-72. doi: 10.21608/ajphh.2024.369307
MLA
سـهـــير عثمان محمد صالح. "دور اللعب في تنمية القدرات الحركية واللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية", المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1, 1, 2024, 39-72. doi: 10.21608/ajphh.2024.369307
HARVARD
عثمان محمد صالح, سـهـــير. (2024). 'دور اللعب في تنمية القدرات الحركية واللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية', المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 1(1), pp. 39-72. doi: 10.21608/ajphh.2024.369307
VANCOUVER
عثمان محمد صالح, سـهـــير. دور اللعب في تنمية القدرات الحركية واللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة, 2024; 1(1): 39-72. doi: 10.21608/ajphh.2024.369307